اكنام ... عشر سنوات من العطاء

x

فيلم قصير يوثق تجربة الصندوق الوطني للتأمين الصحي في عقد من الزمن على الرابط التالي : https://youtu.be/DH6uUo7QLWY

بعثة طبية لصالح الأطفال المصابين بخلل في السمع
نشر بتاريخ 31/12/2014

استقبل الصندوق الوطني للتامين الصحي اكنام يوم السبت الموافق 27  دجمبر 2014 بعثة طبية متخصصة لصالح 17 طفلا بين سن 4 إلى 14 سنة مصابون بخلل في السمع ، وذلك في إطار مهام الصندوق وسعيه الدائم لتحسين جودة الخدمات. يعاني هؤلاء الأطفال منذ الولادة من خلل وظيفي في الجهاز السمعي الأمر الذي تطلب إجراء عملية جراحية باهظة الثمن في الخارج من أجل زرع قوقعة سمعية في الدماغ.


تصل تكاليف هذا النوع من العمليات من 9 إلى 10 ملايين أوقية بما في ذلك نفقات النقل إلى الخارج وثمن شراء الجهاز الذي يجب أن يحمله الطفل على مستوى الأذن. ويمكن هذا الجهاز الطفل من الاستماع وخصوصا تعلم الخطاب من خلال تمارين النطق.لقد تم إجراء هذه العمليات للأطفال السبعة عشر  بعد أن تكفل بها اكنام 100% حيث أجريت لهم في إطار الرفع الطبي إلى الخارج.

لقد جلب الصندوق الوطني للتأمين الصحي اكنام إلى نواكشوط الفريق الطبي الذي يتابع حالة هؤلاء الأطفال من أجل ضبط الأجهزة جيدا واستبدال القطع التالفة منها إن حدث ذلك ، وبالتالي المجئ إلى الأطفال في مكان إقامتهم دون الحاجة إلى التنقل .

وجاء أعضاء هذه البعثة للاختبار والمشورة  وإصلاح الأجهزة المتعطلة وبحوزتهم أدوات تكنولوجية تمكنهم من عرض على الشاشة لجودة السمع عند الطفل وحالة جهازه. وتم الاختبار لهؤلاء الأطفال في المقر المركزي للصندوق الوطني للتأمين الصحي الموجود على طريق نواذيبو.

لقد أعربت والدة أحد هؤلاء الأطفال عن فرحتها وسعادتها برؤية الابتسامة على محيى ابنها الذي عمته الحيوية والشجاعة على أن يعيش حياته كباقي الأطفال في سنه