اكنام ... عشر سنوات من العطاء

x

فيلم قصير يوثق تجربة الصندوق الوطني للتأمين الصحي في عقد من الزمن على الرابط التالي : https://youtu.be/DH6uUo7QLWY

الرابطة الدولية للضمان الاجتماعي(AISS) تمنح اكنام جائزتين دوليتين في الممارسات الجيدة
نشر بتاريخ 08/12/2014

نظمت الرابطة الدولية للضمان الاجتماعي منتدى إقليميا للضمان الاجتماعي لإفريقيا وذلك في الدار البيضاء بالمغرب من يوم 3 حتى 5 دجمبر 2014 الجاري ،حول موضوع التميز في الضمان الاجتماعي في إفريقيا، وقد أعطى المنتدى للمشاركين فرصة فريدة لتبادل المعلومات والمناقشات حول الاتجاهات الإقليمية الرئيسية والقضايا ذات الأولوية في هذه المسألة. 

إن الحماية الاجتماعية عموما والتأمين الصحي على وجه الخصوص، عامل مهم للغاية من أجل العدالة الاجتماعية وهي واحدة من ركائز السلم الاجتماعي. لقد أجمعت الهيئات القيادية للحماية الاجتماعية المشاركة في هذا المنتدى على ضرورة ووجوب توسيع نطاق الاستفادة من نظام الحماية الاجتماعية بهدف إيصالها لجميع السكان.


وخلال المنتدى تم منح جوائز الممارسات الجيدة bonnes pratiques  للمؤسسات التي تعمل علي إعداد وتنفيذمشاريع جد مبتكرة.

إن اختيار جوائز الممارسات الجيدة يتم حسب معايير الرابطة الدولية للضمان الاجتماعي التي يمكن الاطلاع عليها من خلال موقع الرابطة على الانترنت. وتتألف لجنة التحكيم من رئيسة هيئة التحرير بمجلة الضمان الاجتماعي الدولية  International Social Security Review،ورئيس سابق للرابطة وممثل لإحدى المنظمات الدولية.

وتقوم لجنة التحكيم باختيار الفائزين تقديرا للممارسات الجيدة ،خصوصا تلك الممارسات اللافتة في المنطقة والتي يمكن لدول أخري الاستفادة منها.

في مجال الحكم الرشيد منحت الرابطة الدولية للضمان الاجتماعي جائزة الممارسة الجيدة للصندوق الوطني للتأمين الصحي اكنام لنجاح منهجيته المبتكرة في التخطيط والأداء الجيد في تسيير مشاريعه.

أما في مجال الابتكار في استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال، فقد حصل اكنام على جائزة الممارسات الجيدة وهذه المرة مع تقديرخاصفيما يتعلق بتنفيذ مشروع رقمنة ورقة العلاجات .يهدف هذا المشروع إلى تبسيط الإجراءات والمراحل التي يمر بها المؤمن. كما يهدف إلى أن يكون رافعة من أجل بروز تسيير الملف الطبي للمريض.

لقد شاركت موريتانيا بصفة مشرفة في هذا المنتدى الدولي من خلال الحصول عليهذه الشهاداتالدولية، حيث السياسات الإقليمية في مجال الحماية آخذة في التبلور وحيث بلدان قارتنا تتطلع إلى رفع تحدي العقد القادم المتمثل في تعميم الحماية الاجتماعية خاصة التأمين الصحي.

إن الصندوق الوطني للتأمين الصحي ومن خلال حصوله على جائزتي الحكم الرشيد في تسيير مشاريعالتأمين الصحي والاستفادة الفضلي من تكنولوجيا المعلومات والاتصال، وبعد أن اعتمد مؤخرا إستراتيجيته للسنوات القادمة ،يؤكد موقعهكمؤسسة تسعى باستمرار للتميز في الإدارةكما يدل على أهمية الرؤية الإستراتيجية التي تبناها للسنوات القادمة وعلى تشبثه بتحقيق أهدافه في خدمة مؤمنيه مع ضمان موازنة مالية مستدامة لنظام التأمين الصحي، حيث يشعر كل موريتاني مؤمن بكامل مواطنته من خلال انتمائه إلى مجتمع متضامن.