اكنام ... عشر سنوات من العطاء

x

فيلم قصير يوثق تجربة الصندوق الوطني للتأمين الصحي في عقد من الزمن على الرابط التالي : https://youtu.be/DH6uUo7QLWY

تخليد اليوم العالمي لمحاربة التدخين
نشر بتاريخ 01/06/2017

خلدت بلادنا أمس الأربعاء في نواكشوط على غرار المنظومة الدولية اليوم العالمي لمكافحة التدخين تحت شعار" قل لا للتبغ ..احرص على حماية الصحة والحد من الفقر وتعزيز التنمية " ، منظم من طرف البرنامج الوطني لمحاربة التدخين التابع لوزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

ويهدف تخليد هذا اليوم العالمي الى ترسيخ ثقافة الامتناع عن التدخين و نبيين المخاطر الصحية لتعاطي التبغ ودعم السياسات الناجعة لتقليل تعاطيه .


واوضح السيد احمد جد ولد الزين مكلف بمهمة لدى وزير الصحة في كلمته بالمناسبة ان التبغ باستخداماته المختلفة يعتبر تحد كبير للصحة العمومية في بلادنا وفي مختلف مناطق العالم حيث يموت6 ملايين شخص سنويا نتيجة لتعاطي التبغ ويتوقع زيادة العدد الى اكثر 8 ملايين شخص سنويا بحلول عام 2030 اذا لم يتم العمل على محاربة التدخين .

وقال ان قطاعه امتثالا لتوجيهات رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز والمجسدة في برنامج حكومة الوزير الاول المهندس يحي ولد حدمين ليدرك ما يمثله التبغ واستخداماته من اضرار صحية على الانسان وما يمثله من عبئ على الاقتصاد والمسيرة التنموية للبلد بفعل الامراض الناتجة عنه والتي يعتبر علاجها مكلفا ومميتا في اغلب الاحيان
و اضاف ان موريتانيا في اطار التصدي لهذه الاضرار قطعت اشواطا مهمة من بينها المصادقة على السياسة الوطنية لمحاربة التدخين اضافة الى اعداد الخطة الاستراتيجية2013 /2017 لمحاربة التدخين وكذلك المصادقة في مجلس الوزراء المنعقد 13 سبتمبر2012على مشروع قانون مكافحة التدخين المطابق لمعايير اتفاقية الاطار لمنظمة الصحة العالمية.

وبدوره اكد السيد عبد الله ولد الزبير رئيس رابطة الصحفيين ضد التدخين على ضرورة مصادقة البرلمان على مشروع القانون المتعلق بالتدخين من اجل محاربة هادفة لمنع التدخين في بلادنا .

و من جهته دعا الدكتور سوستن زومبري ممثل منظمة الصحة العالمية في بموريتانيا الى ادخال مكافحة التدخين ضمن السياسات والمخططات الوطنية وضمن سعيها لتحقيق اهداف التنمية المستدامة, موضحا ان مكافحة التدخين من شانها كسر حاجز الفقر والمساهمة في القضاء على الجوع وتطوير الزراعة المستديمة والنمو الاقتصادي ومواجهة التغيرات المناخية.

ويتميز تخليد اليوم العالمي لمحاربة التدخين بتنظيم العديد من الفعاليات من طرف منظمات المجتمع المدني العاملة في المجال حول التحسيس بخطورة التدخين على الصحة.

و جرى تخليد هذا اليوم بحضور عمدة تفرغ زين وشخصيات اخرى.

نقلا عن الوكالة الموريتانية للأنباء