تنبيه حول اقتطاعات مساهمات التأمين الصحي من الرواتب

x

كثيرا ما تردنا عبر البريد الالكتروني أسئلة متكررة حول اقتطاع مساهمات التأمين الصحي : كم هي النسبة المئوية المقتطعة من الراتب؟ وهل تقتطع من الراتب الاجمالي أم من الراتب القاعدي؟ وهل تطبق على العلاوات والمكافئات التي يستفيد منها العمال في مناسبات الأعياد الدينية؟ وللإجابة على هذا الاشكال نقول إن هذه المساهمات أي الاقتطاعات الشهرية من الراتب تستند على مجموع الراتب الاجمالي الذي يتلقاه العامل بما في ذلك العلاوات والمكافئات. في الواقع، فإن الاساس القانوني لنسبة اقتطاع مساهمات المؤمنين مبين في النصوص التشريعية والتنظيمية المتعلقة بالتأمين الصحي الاجباري : تنص المادة 33 من القانون رقم 2010-018 الصادر بتاريخ 3 فبراير 2010 المعدل والمكمل لبعض ترتيبات الأمر القانوني الصادر بتاريخ 29 سبتمبر 2005 المتضمن إنشاء نظام للتأمين الصحي على أن اقتطاع مساهمات المؤمنين يحدد حسب نظام أجور الأشخاص الخاضعين لنظام التأمين الصحي. بالنسبة للمجموعات الأولى ( البرلمانيين والموظفين ووكلاء الدولة) والثانية ( القوات المسلحة) والرابعة ( المؤسسات العمومية) تقتطع المساهمات من مجموع الأجور التي يحصل عليها الموظفون بما في ذلك العلاوات والمكافئات. بالنسبة للمجموعتين الثالثة والخامسة (المتقاعدين) فإن المساهمات تقتطع من المبلغ الاجمالي لمجموع معاشات التقاعد والشيخوخة والعجز أو المستفيدين من نظام معاشات التقاعد خلفا للمؤمن باستثناء معاش التقاعد التكميلي ان كان موجودا. لقد تم تأكيد هذا الحكم القانوني بنص تنظيمي في المادة 4 من المرسوم 2012-261 المحدد للإجراءات المطبقة على أجراء وأصحاب معاشات الشركات الخصوصية الخاضعة لنظام التامين الصحي التي تحدد نسبة المساهمات في نظام التأمين الصحي الاجباري كالتالي : أرباب العمل (5%) والعمال (4%) وأصحاب معاشات التقاعد ب (2.5%) . أما في حالة ما يتقاضاه العمال بمناسبة الأعياد فإنه إما أن يكون علاوة أو مكافأة وفي كلتا الحالتين فهو تكملة للراتب لذلك فهو يخضع لمساهمات نظام التأمين الصحي الاجباري المسير من طرف الصندوق الوطني للتأمين الصحي.

مرحبا بكم

DG إننا سعداء بوضع هذا الموقع في ثوبه الجديد تحت تصرف المنخرطين في الصندوق الوطني للتأمين الصحي والمتصفحين للانترنت بصورة عامة؛ وقد راعينا فيه معايير منها متعة التصفح والاستجابة لمتطلبات السرعة والوظيفية.

للاتصال بنا

لديك اقتراحات ، أو مطالبات؟،
رأيك يهمنا ...

معلومات عملية

تأكدوا من أن موفر الخدمة (سواء في الداخل أو الخارج) متعاقد مع الصندوق الوطني للتأمين الصحي؛ وإلا فإن فواتيركم لن تستفيد من التعويض.

لا يستفيد المؤمن الذي يذهب للعلاج الطبي في الخارج دون رفع مسبق إلا من تعويض حسب التسعيرة المعتمدة محليا

يجب أن تصل الفواتير المقدمة للتعويض إلى الصندوق في أجل أقصاه ستة أشهر

يطلب من المؤمن الرئيسي أن يبلغ الصندوق بأي تغيير في حالته أو حالة ذوي حقوقه أو رقم هاتفه أو رقم حسابه.

أخبار
13
Mar

اكنام : تبادل المهام بين المدير العام الجديد والمدير العام السابق
تم اليوم الجمعة 13 مارس 2015  بمباني الصندوق الوطني للتأمين الصحي اكنام تبادل المهام بين المدير العام الجديد السيد الدب ولد سيدي ولد زين والمدير العام السابق محافظ البنك المركزي السيد عبد العزيز ولد الداهي .حضر الاجتماع الطاقم الإداري بالمؤسسة

شهادات

Changing Image Changing Image Changing Image Changing Image